أهمية الإيمان

إن أفضل الأعمال عند الله وأزكاها هو الإيمان؛ لما رَوى أبو ذر رضى الله عنه من سؤاله لرسول الله ﷺ بقوله " يارسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال ﷺ: الإيمان بالله والجهاد في سبيله" (رواه مسلم) وهو سبب للهداية والسعادة الدنيوية والأخروية، لقوله جل وعز{فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ} [الأنعام: 125] والإيمان صارف للمؤمن عن المعصية، لقوله جل وعز{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [الأعراف: 201] الإيمان شَرط لقبول العمل، قال الله تعالى{ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر: 65] ،فالإيمان الخَالِص يُبارك الله به العمل، ويتقبل به الدعوات.



بلاغ عام





Image

آداب الطعام

آداب الطعام




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، وبعد:
 فإن من أسرار عظمة هذا الدين أنه ما ترك جانبًا من جوانب الحياة إلا وتناوله بالبيان والإيضاح، ومن هذه الجوانب التي تناولها هذا الدين آداب الطعام، ومن تلك الآداب:
أولًا: التسمية قبل البدء بالطعام أو الشراب، روى البخاري ومسلم من حديث عمرو بن سلمة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له: "يا غلام، سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك"[1].
 إذا نسي أن يسمي عند أول الطعام فليسم إذا ذكر، روى الترمذي في سننه من حديث عائشة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا أكل أحدكم طعامًا فليقل: بسم الله، فإن نسي في أوله، فليقل: بسم الله في أوله و آخره"[2].
 ثانيًا: الأكل والشرب باليمين، فلا يجوز للمسلم أن يأكل أو يشرب بشماله، روى مسلم في صحيحه من حديث سلمة بن الأكوع، أن رجلًا أكل عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشماله فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "كل بيمينك" قال: لاأستطيع. قال: "لا استطعت"، ما منعه إلا الكبر قال: فما رفعها إلى فيه"[3].
 وروى مسلم في صحيحه من حديث ابن عمر: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه و إذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله و يشرب بشماله"[4].
 ثالثًا: الأكل بثلاثة أصابع، روى مسلم في صحيحه من حديث كعب بن مالك أنه حدثهم: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأكل بثلاث أصابع، فإذا فرغ لعقها"[5].
 رابعًا: لعق الأصابع وصحفة الطعام، فإذا أكل الإنسان الطعام، وبقي شيء يسير منه، لا يضره تناوله، أو بقي أثر للطعام في الصحفة، فالسنة أن يلعقها، لأن الإنسان لا يدري أين البركة، وكذلك السنة لعق الأصابع، روى مسلم في صحيحه من حديث كعب بن مالك قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعقها"[6].
 وروى مسلم في صحيحه من حديث جابر: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمر بلعق الأصابع والصحفة، وقال: "إنكم لا تدرون في أيه البركة؟"[7].
 خامسًا: أكل ما تناثر من الطعام:
روى مسلم في صحيحه من حديث جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها، فليمط ما كان بها من أذى، وليأكلها ولا يدعها للشيطان، ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه البركة"[8].
 سادسًا: الأكل مع الغير من زوجة، أو أولاد أو ضيف غيرهم:
روى أبو داود في سننه من حديث وحشي بن حرب عن أبيه عن جده - رضي الله عنه -: أن أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قالوا: يا رسول الله إنا نأكل ولا نشبع، قال: فلعلكم تفترقون؟ قالوا: نعم، قال: فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه، يبارك لكم فيه"[9].
 سابعًا: النهي عن التنفس في الإناء:
روى البخاري في صحيحه من حديث أبي قتادة - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء"[10].
 ومثله النفخ في الطعام والشراب، روى أبو داود في سننه من حديث أبي سعيد الخدري قال: نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يتنفس في الإناء، أو ينفخ فيه[11].
 ثامنًا: النهي عن الأكل من أعلى الصحفة، أو أوسطها:
وينقسم إلى قسمين:
الأول: أن يكون الطعام واحد بمعنى أن الذي في الصحفة طعام من نوع واحد، فالسنة أن يأكل مما يليه، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث السابق: "وكل مما يليك"[12]، ولقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه الترمذي في سننه من حديث ابن عباس - رضي الله عنه -: "البركة تنزل وسط الطعام، فكلوا من حافتيه، ولا تأكلوا من وسطه"[13].
 الثاني: أن يكون الطعام أنواعًا، فلا بأس بالأكل من أعلى الصحفة، وجوانبها، ويدل لذلك ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أنس بن مالك قال: "رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يتتبع الدباء من حوالي الصحفة"[14].
 تاسعًا: النهي عن الشرب قائمًا:
لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه من أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يشربن أحد منكم قائمًا، فمن نسي فليستقئ"[15].
 عاشرًا: الاقتصاد في أكل الطعام:
روى الترمذي من حديث المقدام بن معدي كرب قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ما ملأ آدمي وعاء شرًا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفَسِهِ"[16].
 فائدة: روى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضافه ضيف وهو كافر فأمر له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشاة فحلبت، فشرب حلابها، ثم أخرى فشربه، ثم أخرى فشربه، حتى شرب حلاب سبع شياه، ثم إنه أصبح فأسلم فأمر له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشاة فشرب حلابها ثم أمر بأخرى فلم يستتمها، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "المؤمن يشرب في معي واحد، والكافر يشرب في سبعة أمعاء"[17].
 والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
[1] البخاري برقم (٥٣٧٦)، ومسلم برقم (٢٠٢٢).
[2] برقم (١٨٥٨) وقال: حديث حسن صحيح.
[3] برقم (٢٠٢١).
[4] برقم (٢٠٢٠).
[5] برقم (٢٠٣٢).
[6] برقم (٢٠٣٢).
[7] برقم (٢٠٣٣).
[8] برقم (٢٠٣٣).
[9] سبق تخريجه.
[10] برقم (١٥٣).
[11] برقم (3728) وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (2/710) برقم (3171).
[12] صحيح البخاري برقم (٥٣٧٦)، وصحيح مسلم برقم (٢٠٢٢).
[13] برقم (١٨٠٥)، وقال: حديث حسن صحيح.
[14] البخاري برقم (٢٠٩٢)، ومسلم برقم (٢٠٤١).
[15] برقم (٢٠٢٦).
[16] برقم (٢٣٨٠)، وقال حديث حسن صحيح.
[17] برقم (٢٠٦٣) ومختصرًا برقم (٢٠٦٢).
 

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات:

آخر المواضيع



أذكر الله



تابعني في Google+

قصص الأنبياء والرسل





الخلفاء الراشدين

المقدمة

 لحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين، وبعد: تتناول هذه الدراسة موضوعًا شائكًا في التاريخ الإسلامي المبكر، يعد من أهم الموضوعات في مجال البحث العلمي >>>>>>>>

أبو بكر الصديق رضي الله عنه

هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب التيمي القرشي ، ولد بمكة ونشأ سيداً من سادات قريش ومحيطاً بأنساب القبائل وأخبارها . وكانت العرب تلقبه بعالم قريش ، حرم على نفسه الخمر في الجاهلية فلم يشربها . اشتغل بالتجارة وجمع ثروة كبيرة صار بها من أثرياء قريش

   الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

هو أبو حفص عمر بن الخطاب بن نفيل القرشى العدوي . ثانى الخلفاء الراشدين وأول من لقب بأمير المؤمنين . كان فى الجاهلية من أبطال قريش وأشرافهم وله السفارة فيهم ، ينافر عنهم وينذر من أرادوا إنذاره. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو قائلاً : اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك ( عمر بن الخطاب أو أبى جهل )

  الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5 الجزء 6 الجزء 7

عثمان بن عفان رضي الله عنه

هو أبو عبد الله عثمان بن عفان بن أبى العاص بن أمية القرشى الأموى أمير المؤمنين . ذو النورين ثالث الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة ورابع من دخل فى الإسلام . زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته رقية ، وهاجرت معه إلى الحبشة الهجرتين ثم عاد إلى مكة وهاجر إلى المدينة .

الجزء 1  الجزء 2 الجزء3 

على بن أبى طالب رضي الله عنه

هو أبو الحسن علي بن أبى طالب بن عبد المطلب الهاشمى القرشى . أمير المؤمنين ، رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة وابن عم النبى صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة الزهراء ووالد الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة

  الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5



الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى

الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى
يقول الأستاذ الدكتور/ وهبة الزحيلي: ولقد بدأت نواة المذاهب في عصر الصحابة.... فكان - مثلاً - مذهب عائشة،

الامام مالك بن أنس رحمه الله
اجتمعت الأسرة الصغيرة ذات مساء. كما تعودت بعد كل صلاة عشاء. تتذاكر أمور الحياة والدين فيحكي الأب عما صادفه وجه النهار في متجره الصغيرة الذي يبيع فيه الحرير، وعما

الإمام الشافعي رحمه الله
على الرغم من أن الإمام الشافعي لم يكن قاضيا في مصر قط، فإن أهل مصر يسمونه "قاضي الشريعة" .. ومازال العديد من أصحاب الحاجات الذين لم ينالوا حظا من التعليم

الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
صامت يطيل السكوت والتأمل، حزين يكاد لا يبتسم، وفي وجهه مع ذلك البشاشة وعلى قسامته الرضا، لا يتكلم إلا إذا سئل فلا يبتدر أحدا بحديث .. حتى إذا جلس

الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله
فالإمام أبو حنيفة النعمان قيل عنه: ((من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عالة على أبي حنيفة)) يعني أنّ أبا حنيفة يقع في قمة الفقهاء، ليس غريباً: أن نرى أن مذهبه انتشر

الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله
فالإمام أبو حنيفة النعمان قيل عنه: ((من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عالة على أبي حنيفة)) يعني أنّ أبا حنيفة يقع في قمة الفقهاء، ليس غريباً: أن نرى أن مذهبه انتشر