أهمية الإيمان

إن أفضل الأعمال عند الله وأزكاها هو الإيمان؛ لما رَوى أبو ذر رضى الله عنه من سؤاله لرسول الله ﷺ بقوله " يارسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال ﷺ: الإيمان بالله والجهاد في سبيله" (رواه مسلم) وهو سبب للهداية والسعادة الدنيوية والأخروية، لقوله جل وعز{فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ} [الأنعام: 125] والإيمان صارف للمؤمن عن المعصية، لقوله جل وعز{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [الأعراف: 201] الإيمان شَرط لقبول العمل، قال الله تعالى{ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر: 65] ،فالإيمان الخَالِص يُبارك الله به العمل، ويتقبل به الدعوات.



بلاغ عام





Image

فضل القران الكريم و نعمة نزوله عليِ البشر اجمعين

فضل القران الكريم
 و
نعمة نزوله عليِ البشر اجمعين
صور موضوع عن فضل القران الكريم و نعمة نزولة على البشر اجمعين .
فَهو نعمة مِن الله عز وجل بنزولة عليِ اشرف خلق الله سيدنا محمد علية أفضل الصلآة و السلام
فكان هداية للناس اجمعين و رحمة لَهُم مِن جهل وضلال
– مِن فضائل القران أنه سَبب لعلو قدر صاحبه ورفيع منزلته بَين الناس:
لذلِك كَان قارئ القران مقدما فِيِ اعظم الامور واشرفها
فَهو المقدم فِيِ الصلاة
يقول النبيِ عَليه الصلآة والسلام يوم القوم اقروهم لكتاب الله
حتيِ بَعد الموت فقارئ القران مقدم كذلِك ويدل عليِ ذلِك ما فعله النبيِ – صليِ الله عَليه وسلم – فِيِ دفن شهداءَ أحد فقد اخرج البخاريِ عَن جابر – رضيِ الله عنه – ان النبيِ – صليِ الله عَليه وسلم – كَان يجمع بَين الرجلين مِن قتليِ أحد ثُم يقول ” ايهم أكثر اخذا للقران ؛ فإن اشير اليِ احدهما قدمه فِيِ اللحد ”
فمهما كنت موصوفا بنقص عِند الناس
فكتاب الله يذهب نقصك ويرفع قدرك
لما رواه مسلم ان عمر – رضيِ الله عنه – سال عامله عليِ اهل مكة قال: مِن خَلفت عليِ اهل مكة قال: ابن ابزى
قال: ومن ابن ابزيِ
قال: رجل مِن المواليِ فقال عمر كالمتعجب أو المستنكر – استخلفت عَليهم موليِ فقال: أنه قارئ لكتاب الله
فقال عمر: اما ان نبيك قال: ان الله ليرفع بهَذا القران اقواما ويضع اخرين).
ولقد كَان القراءَ هُم اصحاب مجلس عمر – رضيِ الله عنه – ومستشاروه
كهولا وشبابا
وكان عمر يجعل فِيِ مجلسه عبد الله بن عباس وهو صغير السن(اللهم فقه فِيِ الدين وعلمه التاويل ابن مسعود:ترجمان القران ابن عباس)
وكان بَعض الانصار يقول لعمر مالك تدخل علينا هَذا الغلام وفيِ ابنائنا مِن هُو اسن مِنه
فما كَان جواب عمر الا ان بَين لَهُم عمليا ان الفضل بالعلم لا بالسن
فيسال فِيِ كتاب الله ما يتحيرون فيه
ويَكون الصواب عِند ابن عباس – رضيِ الله عنهما
فيظهر لَهُم علمه
ويجلو علو كعبه
ولما سالهم عَن معنيِ قوله: إذا جاءَ نصر الله والفَتح ما يعلمون مِنها
قالوا: ” بشارة ساقها الله اليِ رسوله صليِ الله عَليه وسلم “
فنظر اليِ ابن عباس – رضيِ الله عنهما – قائلا: ما عندك فيها فقال: ” اجل رسول الله – صليِ الله عَليه وسلم – نعيِ اليه “
فيقول عمر – رضيِ الله عنه ” والله ما اعلم الا ما ذكرت “..
صور موضوع عن فضل القران الكريم و نعمة نزولة على البشر اجمعين .

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات:

آخر المواضيع



أذكر الله



تابعني في Google+

قصص الأنبياء والرسل





الخلفاء الراشدين

المقدمة

 لحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين، وبعد: تتناول هذه الدراسة موضوعًا شائكًا في التاريخ الإسلامي المبكر، يعد من أهم الموضوعات في مجال البحث العلمي >>>>>>>>

أبو بكر الصديق رضي الله عنه

هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب التيمي القرشي ، ولد بمكة ونشأ سيداً من سادات قريش ومحيطاً بأنساب القبائل وأخبارها . وكانت العرب تلقبه بعالم قريش ، حرم على نفسه الخمر في الجاهلية فلم يشربها . اشتغل بالتجارة وجمع ثروة كبيرة صار بها من أثرياء قريش

   الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

هو أبو حفص عمر بن الخطاب بن نفيل القرشى العدوي . ثانى الخلفاء الراشدين وأول من لقب بأمير المؤمنين . كان فى الجاهلية من أبطال قريش وأشرافهم وله السفارة فيهم ، ينافر عنهم وينذر من أرادوا إنذاره. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو قائلاً : اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك ( عمر بن الخطاب أو أبى جهل )

  الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5 الجزء 6 الجزء 7

عثمان بن عفان رضي الله عنه

هو أبو عبد الله عثمان بن عفان بن أبى العاص بن أمية القرشى الأموى أمير المؤمنين . ذو النورين ثالث الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة ورابع من دخل فى الإسلام . زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته رقية ، وهاجرت معه إلى الحبشة الهجرتين ثم عاد إلى مكة وهاجر إلى المدينة .

الجزء 1  الجزء 2 الجزء3 

على بن أبى طالب رضي الله عنه

هو أبو الحسن علي بن أبى طالب بن عبد المطلب الهاشمى القرشى . أمير المؤمنين ، رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة وابن عم النبى صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة الزهراء ووالد الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة

  الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5



الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى

الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى
يقول الأستاذ الدكتور/ وهبة الزحيلي: ولقد بدأت نواة المذاهب في عصر الصحابة.... فكان - مثلاً - مذهب عائشة،

الامام مالك بن أنس رحمه الله
اجتمعت الأسرة الصغيرة ذات مساء. كما تعودت بعد كل صلاة عشاء. تتذاكر أمور الحياة والدين فيحكي الأب عما صادفه وجه النهار في متجره الصغيرة الذي يبيع فيه الحرير، وعما

الإمام الشافعي رحمه الله
على الرغم من أن الإمام الشافعي لم يكن قاضيا في مصر قط، فإن أهل مصر يسمونه "قاضي الشريعة" .. ومازال العديد من أصحاب الحاجات الذين لم ينالوا حظا من التعليم

الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
صامت يطيل السكوت والتأمل، حزين يكاد لا يبتسم، وفي وجهه مع ذلك البشاشة وعلى قسامته الرضا، لا يتكلم إلا إذا سئل فلا يبتدر أحدا بحديث .. حتى إذا جلس

الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله
فالإمام أبو حنيفة النعمان قيل عنه: ((من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عالة على أبي حنيفة)) يعني أنّ أبا حنيفة يقع في قمة الفقهاء، ليس غريباً: أن نرى أن مذهبه انتشر

الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله
فالإمام أبو حنيفة النعمان قيل عنه: ((من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عالة على أبي حنيفة)) يعني أنّ أبا حنيفة يقع في قمة الفقهاء، ليس غريباً: أن نرى أن مذهبه انتشر