أهمية الإيمان

إن أفضل الأعمال عند الله وأزكاها هو الإيمان؛ لما رَوى أبو ذر رضى الله عنه من سؤاله لرسول الله ﷺ بقوله " يارسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال ﷺ: الإيمان بالله والجهاد في سبيله" (رواه مسلم) وهو سبب للهداية والسعادة الدنيوية والأخروية، لقوله جل وعز{فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ} [الأنعام: 125] والإيمان صارف للمؤمن عن المعصية، لقوله جل وعز{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [الأعراف: 201] الإيمان شَرط لقبول العمل، قال الله تعالى{ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر: 65] ،فالإيمان الخَالِص يُبارك الله به العمل، ويتقبل به الدعوات.



بلاغ عام





Image

لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْء

 لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْء

ستة فوائد في توحيد الأسماء والصفات من قوله تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }


مستفادة من محاضرة في باب الأسماء والصفات
الأولى :
الكاف في "كمثله" : حرف تشبيه
و "مثل" : تفيد التشبيه
ولو قيل ـ في غير القرآن ـ : ليس كالله شيئ أو ليس مثل الله شيئ لاستقام المعنى
ولكن اقتضت حكمة الله عز وجل أن يورد تشبيهين في آية ولأهل العلم في هذا أوجه، أبرزها:
*المراد هو : ليس مثل مثله شيئ أي ليس كمثله مثل ـ لو فرض أن له مثلا ـ فإن لم يكن لمثله مثل، فما بالك أن يكون له مثل، وهذا للمبالغة وإغراق في إبعاد وجود مثل لله عز وجل.
*المراد هو : أن المثل بمعنى الذات والكاف صلة ( زائدة) أي ليس كذات الله شيئ وقالوا: العرب تستعمل المثل كناية عن الذات للمبالغة، فتقول: مثلك لا يبخل، ينفون عن مثله البخل، وهم يريدون نفيه عن ذاته.
*المراد هو : إعادة نفي المثل مرتين مرة بالكاف وأخرى بالمثل توكيدا ومبالغة في نفي المثل عن الله عز وجل.
ولعله القول الذي اختاره جُلّ أهل العلم

الثانية :

المماثلة: هي المساواة في أمرين: الكيفية وتمام المعنى
المشابهة : نوعان:
تامة وهي المساواة في أمرين: الكيفية وتمام المعنى فتكون على ذلك مرادفة للمماثلة
ناقصة : مشابهة في أصل المعنى فقط.
لذلك الأولى أن نقول أننا نثبت لله ما اثبته لنفسه وما اثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم بلا تمثيل بدلا عن : بلا تشبيه لورود اللفظ في القرآن أولا ولما سبق بيانه ثانيا، فالله عز وجل سمى نفسه الملك وقال في كتابه (وقال الملك ائتوني به) فأثبت مشابهة مخلوقه له في صفة الملك مشابهة ناقصة أي في أصل المعنى دون كيفيته وتمامه
وقد استعمل أهل العلم التشبيه مكان التمثيل و قصدوا به المشابهة التامة وهي مرادفة للمماثلة

الثالثة :
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ (نفي) وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (اثبات)
شيئ : نكرة والنكرة في سياق النفي تفيد العموم فأجمل الله عز وجل هنا النفي بقوله "شييء"
وهو السميع البصير : ذكر الله عز وجل إسمين من أسماءه: فصّل في الإثبات
وهي قاعدة عند أهل السنة : أن النفي يكون مجملا والإثبات يكون مفصلا
كما في قوله : سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
فالتسبيح هو التنزيه ، أي نفي النقائص والعيوب فأجمل فيه الله عز وجل (لم يذكر عمّا يسبحه ما في السماوات والأرض بل أجمل لإستغراق تسبيحه عن كل نقص وعيب)
وفصل بقوله : وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

الرابعة :
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ (نفي) وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (إثبات)
فقدم النفي على الإثبات وهي أيضا قاعدة عند أهل السنة "التخلية قبل التحلية".
كما في شهادة التوحيد : لا إله (نفي) إلا الله (إثبات).
وكما في قوله : فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ (نفي) وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى (إثبات) وغير ذلك من الآيات

الخامسة :
من حكم الله عز وجل في ذكره إسمي السميع والبصير في هذه الآية :ما ذكره الشيخ محمد أمين الشنقيطي في كتابه الماتع أضواء البيان، أنقله بنصه
والظاهر أن السر في تعبيره بقوله : وهو السميع البصير دون أن يقول مثلا : وهو العلي العظيم أو نحو ذلك من الصفات الجامعة ؛ أن السمع والبصر يتصف بهما جميع الحيوانات ، فبين أن الله متصف بهما ، ولكن وصفه بهما على أساس نفي المماثلة بين وصفه تعالى ، وبين صفات خلقه ، ولذا جاء بقوله : وهو السميع البصير بعد قوله : ليس كمثله شيء ففي هذه الآية الكريمة إيضاح للحق في آيات الصفات لا لبس معه ولا شبهة البتة. أهـ وذلك إقامة للحجة على من يدعي تنزيه الله عز وجل بنفي أسمائه وصفاته ـ كلها أو جلها ـ عنه عز وجل من الجهمية ومن شاكلهم.

السادسة :
لم يذكر الله عز وجل النفي بدون تشبيه، أي لم يقل (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ) فقط بل أضاف الإثبات (وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) إذ أن النفي ليس مرادا لذاته إنما المراد منه: إثبات كمال الضد.
كما في نفي النوم عن الله عز وجل فإن الله ـ إن لم يبين أنه سبحانه الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم لكمال حياته وقيوميته ـ لم يكن ذلك مدحا له ولا تنزيها إذ أن الجدار أيضا لا ينام لكن ذلك لانعدام حياته بينما لا ينام الله عز وجل لكمال حياته وقيوميته كما قدمنا.


هذا والله أعلم وأحكم

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات:

آخر المواضيع



أذكر الله



تابعني في Google+

قصص الأنبياء والرسل





الخلفاء الراشدين

المقدمة

 لحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين، وبعد: تتناول هذه الدراسة موضوعًا شائكًا في التاريخ الإسلامي المبكر، يعد من أهم الموضوعات في مجال البحث العلمي >>>>>>>>

أبو بكر الصديق رضي الله عنه

هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب التيمي القرشي ، ولد بمكة ونشأ سيداً من سادات قريش ومحيطاً بأنساب القبائل وأخبارها . وكانت العرب تلقبه بعالم قريش ، حرم على نفسه الخمر في الجاهلية فلم يشربها . اشتغل بالتجارة وجمع ثروة كبيرة صار بها من أثرياء قريش

   الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

هو أبو حفص عمر بن الخطاب بن نفيل القرشى العدوي . ثانى الخلفاء الراشدين وأول من لقب بأمير المؤمنين . كان فى الجاهلية من أبطال قريش وأشرافهم وله السفارة فيهم ، ينافر عنهم وينذر من أرادوا إنذاره. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو قائلاً : اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك ( عمر بن الخطاب أو أبى جهل )

  الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5 الجزء 6 الجزء 7

عثمان بن عفان رضي الله عنه

هو أبو عبد الله عثمان بن عفان بن أبى العاص بن أمية القرشى الأموى أمير المؤمنين . ذو النورين ثالث الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة ورابع من دخل فى الإسلام . زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته رقية ، وهاجرت معه إلى الحبشة الهجرتين ثم عاد إلى مكة وهاجر إلى المدينة .

الجزء 1  الجزء 2 الجزء3 

على بن أبى طالب رضي الله عنه

هو أبو الحسن علي بن أبى طالب بن عبد المطلب الهاشمى القرشى . أمير المؤمنين ، رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة وابن عم النبى صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة الزهراء ووالد الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة

  الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5



الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى

الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى
يقول الأستاذ الدكتور/ وهبة الزحيلي: ولقد بدأت نواة المذاهب في عصر الصحابة.... فكان - مثلاً - مذهب عائشة،

الامام مالك بن أنس رحمه الله
اجتمعت الأسرة الصغيرة ذات مساء. كما تعودت بعد كل صلاة عشاء. تتذاكر أمور الحياة والدين فيحكي الأب عما صادفه وجه النهار في متجره الصغيرة الذي يبيع فيه الحرير، وعما

الإمام الشافعي رحمه الله
على الرغم من أن الإمام الشافعي لم يكن قاضيا في مصر قط، فإن أهل مصر يسمونه "قاضي الشريعة" .. ومازال العديد من أصحاب الحاجات الذين لم ينالوا حظا من التعليم

الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
صامت يطيل السكوت والتأمل، حزين يكاد لا يبتسم، وفي وجهه مع ذلك البشاشة وعلى قسامته الرضا، لا يتكلم إلا إذا سئل فلا يبتدر أحدا بحديث .. حتى إذا جلس

الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله
فالإمام أبو حنيفة النعمان قيل عنه: ((من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عالة على أبي حنيفة)) يعني أنّ أبا حنيفة يقع في قمة الفقهاء، ليس غريباً: أن نرى أن مذهبه انتشر

الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله
فالإمام أبو حنيفة النعمان قيل عنه: ((من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عالة على أبي حنيفة)) يعني أنّ أبا حنيفة يقع في قمة الفقهاء، ليس غريباً: أن نرى أن مذهبه انتشر