أهمية الإيمان

إن أفضل الأعمال عند الله وأزكاها هو الإيمان؛ لما رَوى أبو ذر رضى الله عنه من سؤاله لرسول الله ﷺ بقوله " يارسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال ﷺ: الإيمان بالله والجهاد في سبيله" (رواه مسلم) وهو سبب للهداية والسعادة الدنيوية والأخروية، لقوله جل وعز{فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ} [الأنعام: 125] والإيمان صارف للمؤمن عن المعصية، لقوله جل وعز{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [الأعراف: 201] الإيمان شَرط لقبول العمل، قال الله تعالى{ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر: 65] ،فالإيمان الخَالِص يُبارك الله به العمل، ويتقبل به الدعوات.



بلاغ عام





Image

وصايا من جوامع الكلم

وصايا من جوامع الكلم

http://lh3.ggpht.com/-b-Q5GLRrQCk/T3sFsaHe4GI/AAAAAAAADcI/PhY7W_2DK0Q/%25252CI2_thumb%25255B2%25255D.jpg?imgmax=800

الشيخ عبدالله بن صالح القصيِّر
 
الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين.
أما بعد:
فإن من المتفق عليه بين أهل العلم بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوتي جوامع الكلم واختصر له الكلام اختصاراً فيعبر عن المعاني الكبيرة الكثيرة بألفاظ واضحة يسيرة.

فمن جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم ما وصى به أحد أصحابه – رضي الله عنهم – قائلاً : (( اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن )).

فهذه ثلاث وصايا عظيمة جوامع لخيري الدنيا والآخرة:
فالأولى: الوصية بتقوى الله تعالى في كل حال وزمان ومكان والتقوى اتخاذ وقاية بين الشخص وبين عذاب الله تعالى بفعل كطاعة الله على نور الله رجاء ثواب الله وترك معصية الله على نور من الله خوف عقاب الله ، فلا يراه الله حيث نهاه ولا يفقده حيث أمره وغايتها أن يدع مالا بأس به خشية مما به بأس .
والوصية بالتقوى هي وصية الله للأولين والآخرين قال الله تعالى: {وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنْ اتَّقُوا اللَّهَ} وقال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ} وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: (( وأكرم الناس عند الله تعالى أتقاهم له )).

ومن ثمرات التقوى المخرج من الضيق والرزق من غير احتساب وتيسير الأمور وتكفير السيئات وعظم الأجور قال الله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً ، وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ} وقال تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً} وقال سبحانه وتعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً}.

ومن ثمراتها العلم النافع والفرقان بين الحق والباطل وإيتاء الرحمة والنور ومغفرة الذنوب وزيادة الفضل قال الله تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمْ اللَّهُ} وقـال سبحانه وتعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}.

وأعظم ثمرات التقوى النجاة من النار وراثة الجنة دار الأخيار فإن الله تعالى لما ذكر النار قال الله تعالى : {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا} وقال الله تعالى في الجنة: {تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيّاً}.

وبالجملة فأسعد الناس وأوفرهم حظاً من خيري الدنيا والآخرة وأعظمهم أجراً وأعلاهم رتبة في الجنة وفوزاً برضا الله تعالى أكملهم حظاً من التقوى.

أما الوصية الثانية: فإنه لما كان ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون فمهما اجتهد الإنسان في تحقيق التقوى فإنه لابد أن يحدث منه ما ينقص تقواه أرشد الله ورسوله العبد إلى ما يحصل به تدارك ذلك وسد ما يحصل من خلل فقال الله تعالى: {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} ((وأتبع السيئة الحسنة تمحها)) يعني إذا أسأت فأحسن ذلك لأن الله تعالى يمحو السيء بالحسن فـ {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من حلف باللات والعزى فليقل لا إله إلا الله)).

فما دام ابن آدم كلما تاب وكلما غفل ذكر الله وكلما ظلم أصلح مع الندم على فعله والعزم على ألا يعود لمثله فإنه لا يبقي عليه خطيئة ، فما أعظمها من وصية لمن عقلها وعمل بها.

أما الوصية الثالثة: فهي قوله صلى الله عليه وسلم: ((وخالق الناس بخلق حسن)) فتلك وصية بالإحسان في معاملة الناس ولن يتأتى ذلك إلا بالخلق الحسن فإنما يوسع الناس بالأخلاق لا بالأرزاق والخلق الحسن تتحقق به سلامة الصدور واتقاء الشرور وصلاح ذات البين والتعاون على كل خير وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أنه أثقل شيء في ميزان العبد يوم القيامة وأنه ذهب بخير الدنيا والآخرة أن جمع خيرهما وأن أهل الخلق الحسن أحب الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأقربهم منه منزلة يوم القيامة وضمن  صلى الله عليه وسلم  بيتاً في أعلى الجنة لمن حسن خلقه.

والخلق الحسن يتحقق بخمسة أمور:
الأول: طلاقة الوجه عند اللقاء فإنه من المعروف.
الثاني: الكلمة الطيبة فإنها صدقة.
الثالث: كف الأذى عن الناس فإنه صدقة من المرء نفسه.
الرابع: تحمل أذى الناس ما كانت فيه المصلحة راجحة.
الخامس: الإحسان إلى الناس ما أمكن وفي هذين يقول سبحانه وتعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.

وسوء الخلق من أعظم أسباب الجنايات ومسببات الأمراض.

فبالخلق الحسن يحسن المرء إلى نفسه وغلى غيره ويتقي الشر كله ولهذا أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم.

جعلنا الله جميعاً من أمة المتقين ومن التوابين المتطهرين وبأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم مقتدين فإنه المخاطب بقوله: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ}.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات:

آخر المواضيع



أذكر الله



تابعني في Google+

قصص الأنبياء والرسل





الخلفاء الراشدين

المقدمة

 لحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين، وبعد: تتناول هذه الدراسة موضوعًا شائكًا في التاريخ الإسلامي المبكر، يعد من أهم الموضوعات في مجال البحث العلمي >>>>>>>>

أبو بكر الصديق رضي الله عنه

هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب التيمي القرشي ، ولد بمكة ونشأ سيداً من سادات قريش ومحيطاً بأنساب القبائل وأخبارها . وكانت العرب تلقبه بعالم قريش ، حرم على نفسه الخمر في الجاهلية فلم يشربها . اشتغل بالتجارة وجمع ثروة كبيرة صار بها من أثرياء قريش

   الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

هو أبو حفص عمر بن الخطاب بن نفيل القرشى العدوي . ثانى الخلفاء الراشدين وأول من لقب بأمير المؤمنين . كان فى الجاهلية من أبطال قريش وأشرافهم وله السفارة فيهم ، ينافر عنهم وينذر من أرادوا إنذاره. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو قائلاً : اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك ( عمر بن الخطاب أو أبى جهل )

  الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5 الجزء 6 الجزء 7

عثمان بن عفان رضي الله عنه

هو أبو عبد الله عثمان بن عفان بن أبى العاص بن أمية القرشى الأموى أمير المؤمنين . ذو النورين ثالث الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة ورابع من دخل فى الإسلام . زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته رقية ، وهاجرت معه إلى الحبشة الهجرتين ثم عاد إلى مكة وهاجر إلى المدينة .

الجزء 1  الجزء 2 الجزء3 

على بن أبى طالب رضي الله عنه

هو أبو الحسن علي بن أبى طالب بن عبد المطلب الهاشمى القرشى . أمير المؤمنين ، رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة وابن عم النبى صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة الزهراء ووالد الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة

  الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5



الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى

الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى
يقول الأستاذ الدكتور/ وهبة الزحيلي: ولقد بدأت نواة المذاهب في عصر الصحابة.... فكان - مثلاً - مذهب عائشة،

الامام مالك بن أنس رحمه الله
اجتمعت الأسرة الصغيرة ذات مساء. كما تعودت بعد كل صلاة عشاء. تتذاكر أمور الحياة والدين فيحكي الأب عما صادفه وجه النهار في متجره الصغيرة الذي يبيع فيه الحرير، وعما

الإمام الشافعي رحمه الله
على الرغم من أن الإمام الشافعي لم يكن قاضيا في مصر قط، فإن أهل مصر يسمونه "قاضي الشريعة" .. ومازال العديد من أصحاب الحاجات الذين لم ينالوا حظا من التعليم

الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
صامت يطيل السكوت والتأمل، حزين يكاد لا يبتسم، وفي وجهه مع ذلك البشاشة وعلى قسامته الرضا، لا يتكلم إلا إذا سئل فلا يبتدر أحدا بحديث .. حتى إذا جلس

الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله
فالإمام أبو حنيفة النعمان قيل عنه: ((من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عالة على أبي حنيفة)) يعني أنّ أبا حنيفة يقع في قمة الفقهاء، ليس غريباً: أن نرى أن مذهبه انتشر

الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله
فالإمام أبو حنيفة النعمان قيل عنه: ((من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عالة على أبي حنيفة)) يعني أنّ أبا حنيفة يقع في قمة الفقهاء، ليس غريباً: أن نرى أن مذهبه انتشر