أهمية الإيمان

إن أفضل الأعمال عند الله وأزكاها هو الإيمان؛ لما رَوى أبو ذر رضى الله عنه من سؤاله لرسول الله ﷺ بقوله " يارسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال ﷺ: الإيمان بالله والجهاد في سبيله" (رواه مسلم) وهو سبب للهداية والسعادة الدنيوية والأخروية، لقوله جل وعز{فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ} [الأنعام: 125] والإيمان صارف للمؤمن عن المعصية، لقوله جل وعز{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [الأعراف: 201] الإيمان شَرط لقبول العمل، قال الله تعالى{ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الزمر: 65] ،فالإيمان الخَالِص يُبارك الله به العمل، ويتقبل به الدعوات.



بلاغ عام





Image

ما اول شيء خلقه الله تعالى

ما اول شيء خلقه الله تعالى

Résultat de recherche d'images pour "‫الله‬‎"

إنّ الله تعالى خلقَ كلّ شيء موجود على هذا الكون سواء كان صغير من حبّةِ رمل إلى النجوم والمجرّات السماويّة ، فالعالم رغمَ تطوّرهِ والتكنولوجيا الموجودة إلى أنّهُ لم يصل إلى رقم يعرفون فيها كبر الكون وسعتهُ فسبحانك ربّي ما أعظمك ، فالله قد خلق كلّ شيء وقد أحسن الخلق فلم يخلق شيء للعبث أو للّهو الاّ لغرض معيّن كي يتماشى الكون مع بعضهِ البعض لكي يكون هناك حياة وحكمة من وراء خلقهِ .

أوّل شيء خلقهُ الله تعالى
إختلف العلماء على أوّل شيء قد خلقهُ الله تعالى قبل وجود الكون عندما كان لا شيء ، فالبعض يقول أنّ القلم هو أوّل ما خلقهُ الله تعالى لوجود بعض الأدلّة والأحاديث التي تذكر ذلك ، ولكن هناك بعض العلماء الذين قالوا أنّ أوّل ما خلق هو العرش أيضاً لوجود أدلّة تدلّ على ذلك ، فالأصحُّ هو العرش ومن ثمّ القلم ، فالجميع يعرف أنّ القلم هو أوّل مخلوق خلقهُ الله تعالى والله أعلم ، ولكن المعروف بعد خلق العرش هو القلم ، فعن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : (سمعتُ رسول الله صلّى الله عليهِ وسلّم يقول : "كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الْخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ ، قَالَ : وَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ") رواه مسلم ، فالله خلقَ القلم وقال لها أكتبي فكتبت ما كان الله يقول لها ، والله يقول للشيء كن فيكون .

ترتيب أوائل ما خلقها الله تعالى
  • العرش : وهو عرش الرحمن .
  • القلم : فهو كان أوّل ما خلقهُ الله تعالى لتكتب مقادير الخلائق وكان ذلك قبل أن يخلق الله تعالى السموات والأرض بخمسين ألف سنة .
  • الماء : لأنّ عرش الرحمن كان على الماء .
  • الأرض : فقد خلق الله تعالى الأرض على الماء .
  • الجبال : فقد خلق الله تعالى الجبال على الأرض لكي تكون أوتاداً لحفظ توازن الأرض .
  • السماء : فقد خلق الله تعالى السموات لكي تكون السقف محفوظاً من غير أعمدة .
  • والشمس والقمر : ومن المعروف أنّ الشمس والقمر موجودة في السماء وقد خلق فيها النجوم والكواكب والأقمار .
  • ثمّ خلق الله الفناء : الفناء هو رجوع كلّ شيء إلى اللاوجود وهو فناء الخلق وتلاشيهِ ، فمن بعدِ أن خلق الله تعالى الكون بكبرهِ ونجومهِ وخلقهِ وكلّ شيء موجود سوف يرجع "الفناء" فإنّ الله تعالى خلق كلّ شيء لأجل مسمّى وهو موجود في اللوح المحفوظ الذي كتبهُ القلب بأمرِ من الله ، فيموت فيها كلّ شيء كان مادّي أو حي ، فبعد أن تموت جميع الحيوانات والإنس والجن والملائكة والكون كلّهُ يبقى الله تعالى وحدهُ فيقول الله لمن الملك اليوم ؟ فلا يجيب أحد لأنّ لا أحد موجود ولو كانت بعوضة على قيد الحياة لشاركت الله في الحكم وحاشى الله أن ينسى لأنّ الله قد قضى على كلّ شيء ومن ثمّ يقول الله تعالى لمن الملك اليوم ؟ بعد أن قضى على الجبابرة ومنة أدّعوا أنّهم الكبار وهم مجرّد صغار ، فيردّ الله على نفسهِ لله عزّ وجل ، ومن ثمّ يرجع الله الحياة للإنس والجن والملائكة ويقومون من قبورهم لكي يحاسبهم الله تعالى وليجازي كلّ نفس ما قدّمت وأخّرت والله على كلّ شيء قدير .

تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

0 التعليقات:

آخر المواضيع



أذكر الله



تابعني في Google+

قصص الأنبياء والرسل





الخلفاء الراشدين

المقدمة

 لحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله خاتم النبيين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين، وبعد: تتناول هذه الدراسة موضوعًا شائكًا في التاريخ الإسلامي المبكر، يعد من أهم الموضوعات في مجال البحث العلمي >>>>>>>>

أبو بكر الصديق رضي الله عنه

هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن كعب التيمي القرشي ، ولد بمكة ونشأ سيداً من سادات قريش ومحيطاً بأنساب القبائل وأخبارها . وكانت العرب تلقبه بعالم قريش ، حرم على نفسه الخمر في الجاهلية فلم يشربها . اشتغل بالتجارة وجمع ثروة كبيرة صار بها من أثرياء قريش

   الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5

عمر بن الخطاب رضي الله عنه

هو أبو حفص عمر بن الخطاب بن نفيل القرشى العدوي . ثانى الخلفاء الراشدين وأول من لقب بأمير المؤمنين . كان فى الجاهلية من أبطال قريش وأشرافهم وله السفارة فيهم ، ينافر عنهم وينذر من أرادوا إنذاره. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو قائلاً : اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك ( عمر بن الخطاب أو أبى جهل )

  الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5 الجزء 6 الجزء 7

عثمان بن عفان رضي الله عنه

هو أبو عبد الله عثمان بن عفان بن أبى العاص بن أمية القرشى الأموى أمير المؤمنين . ذو النورين ثالث الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة ورابع من دخل فى الإسلام . زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته رقية ، وهاجرت معه إلى الحبشة الهجرتين ثم عاد إلى مكة وهاجر إلى المدينة .

الجزء 1  الجزء 2 الجزء3 

على بن أبى طالب رضي الله عنه

هو أبو الحسن علي بن أبى طالب بن عبد المطلب الهاشمى القرشى . أمير المؤمنين ، رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة وابن عم النبى صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة الزهراء ووالد الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنة

  الجزء 1  الجزء 2 الجزء 3 الجزء 4 الجزء 5



الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى

الأئمة الأربعة رحمهم الله تعالى
يقول الأستاذ الدكتور/ وهبة الزحيلي: ولقد بدأت نواة المذاهب في عصر الصحابة.... فكان - مثلاً - مذهب عائشة،

الامام مالك بن أنس رحمه الله
اجتمعت الأسرة الصغيرة ذات مساء. كما تعودت بعد كل صلاة عشاء. تتذاكر أمور الحياة والدين فيحكي الأب عما صادفه وجه النهار في متجره الصغيرة الذي يبيع فيه الحرير، وعما

الإمام الشافعي رحمه الله
على الرغم من أن الإمام الشافعي لم يكن قاضيا في مصر قط، فإن أهل مصر يسمونه "قاضي الشريعة" .. ومازال العديد من أصحاب الحاجات الذين لم ينالوا حظا من التعليم

الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
صامت يطيل السكوت والتأمل، حزين يكاد لا يبتسم، وفي وجهه مع ذلك البشاشة وعلى قسامته الرضا، لا يتكلم إلا إذا سئل فلا يبتدر أحدا بحديث .. حتى إذا جلس

الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله
فالإمام أبو حنيفة النعمان قيل عنه: ((من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عالة على أبي حنيفة)) يعني أنّ أبا حنيفة يقع في قمة الفقهاء، ليس غريباً: أن نرى أن مذهبه انتشر

الإمام أبو حنيفة النعمان رحمه الله
فالإمام أبو حنيفة النعمان قيل عنه: ((من أراد أن يتبحر في الفقه فهو عالة على أبي حنيفة)) يعني أنّ أبا حنيفة يقع في قمة الفقهاء، ليس غريباً: أن نرى أن مذهبه انتشر